منتديات بنك المعلومات
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أهلاً بكً في منتديات بنك المعلومات، لقد دخلت المنتدى بصفتك زائر فإذا كنت عضو فأرجو منك تسجيل الدخول وإذا كنت زائراً أتمنى منك التسجيل في المنتدى .

وشكراً .

*الإدارة*

منتديات بنك المعلومات

أي شيء تريده تجده في هذا المنتدى
 
الشريط :



آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
العلاج في الهند بأرخص التكاليف و أرقى المستشفيات.
بشري سارة لمن يرغب زراعة الاسنان كاملة في الهند،
كود لونك المفضل .
لا يقبل الصيام مع تضييع (ترك) الصلاة
بين رونالدو وميسي.. أكثر من مجرد منافسة
أفضل البلدان العربية وفق مؤشر goodcountry ( جود كونتري )
أقوى سيدات العالم سنة 2016
انفوجرافيك فن القراءة وكيف تختار كتابا وكيف تقرأه ؟
أطول فترات الصوم في العواصم العربية
دخل الفنانين المصريين من الدراما في رمضان 2016
الأحد يناير 22, 2017 11:56 am
الأحد يناير 22, 2017 10:49 am
الأحد يونيو 12, 2016 12:51 am
الأربعاء يونيو 08, 2016 12:19 am
الثلاثاء يونيو 07, 2016 11:17 pm
الثلاثاء يونيو 07, 2016 11:16 pm
الثلاثاء يونيو 07, 2016 11:14 pm
الثلاثاء يونيو 07, 2016 1:36 am
الثلاثاء يونيو 07, 2016 1:35 am
الثلاثاء يونيو 07, 2016 1:33 am
Tauqeer AHamd
Tauqeer AHamd
youcef aedl
الشريف لؤي
الشريف لؤي
الشريف لؤي
الشريف لؤي
الشريف لؤي
الشريف لؤي
الشريف لؤي

شاطر | 
 

 التين و الزيتون

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الشريف لؤي
المدير العام
المدير العام
avatar

أزرق

ذكر
مساهماتي : 1038
معدل تقييم المستوى : 7
إنضمامي : 22/02/2013
عمري : 14

مُساهمةموضوع: التين و الزيتون   الخميس يناير 21, 2016 2:47 pm

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



قد قال الله سبحانه وتعالي في سورة التين: بسم الله الرحمن الرحيم “والتين والزيتون {1} وطور سنين {2} وهذا البلد الأمين {3} لقد خلقنا الانسان في أحسن تقويم” . صدق الله العظيم 
من الإعجاز القرآني أن التين ذكر مرة واحدة في القرآن الكريم والزيتون ذكر 6 مرات صريحه ومرة واحده مبهمه حيث قال الله عز وجل “وشجرة تخرج من طور سيناء تنبت بالدهن وصبغ للأكلين ” أي شجرة الزيتون، ومعنى ذلك أن الزيتون ذكر 7 مرات فى القرآن الكريم وهى نفس النتيجة التي توصل إليها العلماء اليابانيين في العصر الحديث. 
حيث اكتشف هؤلاء العلماء أن مادة الميثالونيدوز الفعالة في التين لا يكون تأثيرها فعال إلا عندما يتم خلطها بالمادة الموجودة في الزيتون وأن النسبة التي تعطي نتيجة أفضل هى حبة تين واحدة و7 حبات من الزيتون. 
وعندما عرف العلماء اليابانين أن التين ذكر في القرآن مرة واحدة والزيتون 7 مرات وذلك منذ أكثر من 1400 عام وهي نفس النسبة التي توصلوا إليها فقاموا على الفور بإعلان إسلامهم. 
كما أننا إذا تأملنا في الآية الكريمة نجد أن الله سبحانه وتعالي يقسم بالتين والزيتون وأن قسم الله لا يكون إلا بشىء عظيم مما يدل على أهميتهما بالنسبة لجسم الإنسان حيث تم ربط ذلك في آخر الآية الكريمة وهو خلق الانسان بأحسن تقويم، لذا فقد حرص العلماء وخبراء التغذية على معرفة فوائد كل من التين والزيتون لجسم الانسان، ونحن بدورنا في هذا الموضوع سنسلط الضوء على بعض فوائد التين والزيتون لجسم الانسان والتي كانتا سبباً في دخول فريق من العلماء اليابانيين الدين الاسلامي. 
وترجع أهمية فوائد التين والزيتون لجسم الانسان في مادة الميثالونيدز، حيث أن تلك المادة هي المسئولة عن:- 
1- تعطى الجسم الطالقة والحيوية وتجعله في شباب دائم. 
2- تخفض من نسبة الكوليسترول في الدم. 
3- تعمل على تقوية القلب وتقوم بعملية التمثيل الغائي في الجسم. 
4- تزيل أعراض الشيخوخة. 
م- من حكمة الله عز وجل أن مادة الميثالونيدز يقوم المخ بإفراز هذه المادة من سن 15 سنه وحتى 35 سنه ثم تقل نسبة إفراز هذه المادة في بعد وصول سن الإنسان إلى 40 سنه حيث أن الانسان بعد سن الاربعين يبدأ في دخول مرحلة ثانية من العمر لها صفات تميزها عن مرحلة الطفولة والشباب. 
أولا:- فوائد التين :- 
1- تنظيم ضغط الدم: لأنه يحتوى على مادة البوتاسيوم التي تعمل على خفض ضغط الدم المرتفع وأيضاً يحتوى على نسبة قليلة من مادة الصوديوم التي إذا زادت عن نسبة معينه تؤدي إلى زيادة نسبة الإصابة بالجلطات وأمراض القلب. 
2- يساعد على إنقاص الوزن كما أنه يساعد في الحفاظ على وزن ثابت وصحي لأنه غني بالألياف التي تشعر الانسان بالشبع و تساعد في تقليل الرغبة في تناول الطعام. 
3- تحسن من عملية الهضم: لأن الألياف تخفف الاضطرابات الهضمية وتنظم حركة الأمعاء ومعالجة الإمساك. 
4- يساعد في الوقاية من سرطان الثدي عند السيدات بعد سن اليأس. 
5- لأنه غني بمادة الكالسيوم والمعادن اللازمة لتقوية العظام فإنه يعمل على الوقاية من أمراض هشاشة العظام وبناء العظام القوية. 
6- يحتوى على نسبة عالية من فيتامين أ الذي يساعد على تحسين الإبصار. 
ثانياً:- فوائد الزيتون:- يعتبر الزيتون أهم نوع من أنواع الفاكهة وله شهر كبيرة وواسعة في جميع أنحاء العالم وليس كما يعتقد البعض بأنه خضار، وشجرة الزيتون شجرة مباركة ذكرت في القرآن الكريم في 7 مواضع مختلفة ولزيت الزيتون فوائد كثيرة ومتعددة إلا أننا الآن نتعرف على فوائد الزيتون وهي:- 
1- يمنع الاصابة بأمراض القلب وتقليل ضغط الدم المرتفع ومفيد للأوعية الدموية. 
2- يعمل على فقدان الوزن لأنه يقوم بحرق الدهون في الخلايا الدهنية ويساعد في التخلص من دهون البطن كما أنه يعمل على زيادة هرمون السيروتونين وهو هرمون الشبع وبالتالي فإنه لايجعلنا نشعر بالجوع دائماً. 
3- يحمي جسم الانسان من الاصابة بمرض السرطان وذلك لأنه يعمل كمضاد للأكسدة والالتهابات والتي تعمل حماية الجسم من الأكسدة المزمنه والتي تؤدي إلى إصابة الجسم بالسرطان كما أن مادة البولي فينول الموجودة في زيت الزيتون يمنع تكون السرطان داخل البطن ومادة الليقينان تمنع الاصابة بسرطان الثدي والرئة والجلد والقولون ، كما أن مادة التاموكسيفين الموجودة بالزيتون تعالج سرطان الثدي. 
4- يسكن ويخفض الآلآلم لأنه يحتوى على مادة الأوليكثنال والتي تقاوم الألم في الجسم. 
5- مفيد جداً للمرأة في الحصول على بشرة ناعمة وشعر صحي لامع لأنه غني بالأحماض الدهنية ومضادات الاكسدة وفيتامين E وهذه العناصر ضرورية لحماية البشرة والشعر حيث أن فيتامين E يحمي البشرة من الأشعة فوق البنفسجية ويحمي الجلد من الشيخوخة المبكرة ويمنع الإصابة بسرطان الجلد. 
6- يعتبر الزيتون مصدر جيد لعنصر الحديد اللازم لبناء خلايا الدم الحمراء. 
7- يعمل على تحسين الرؤية ويحمي العين من الإصابة من العديد من الأمراض مثل اعتام عدسة العين والضمور وتكون المياه الزرقاء 








الفرق بين التين والزيتون: 
هما من أشجار الفاكهة، لكن هناك فروق عدة بينهما: 
البذور: صغيرة وعديدة في التين، وواحدة وكبيرة في الزيتون. 
الأوراق: كبيرة ورقيقة ومتساقطة في التين، وصغيرة وسميكة ودائمية في الزيتون. 
الثمار: كبيرة وكأنها لقمة في التين، وفي الزيتون صغيرة. 
الأخشاب: رخوة محبة للماء وجذعها كبير، صلبة وتحتاج إلى الماء أقل وجذعها أرفع في الزيتون. 
العمر: لا تعمّر شجرة التين أكثر من 100-300 عام، والزيتون يعمر 1000-3000 عام. 
المواد الفعالة: سكريات عالية، وزيوت أقل في التين، والزيتون سكريات قليلة وزيوت عالية. 
العائلة: التين من العائلة التوتية، والزيتون من العائلة الزيتونية.. 
وهكذا نجد الفروق الميثالونيدز أو (الميثالويثونيدز)(5). 
اطلعنا من خلال الانترنيت على ALMITHALONIDZ الميثالونيدز، الذي هو مادة يفرزها مخ الإنسان والحيوان بكميات قليلة، وهي مادة بروتينية بها كبريت في صورة كبريتات SO4-2، لذا تتحد بسهولة مع الخارصين Zn+2 والحديد Fe+2 وهي مهمة لجسم الإنسان لأنها: 

1. تتحكم بالكلسترول في الدم. 
2. التمثيل الغذائي. 
3. القلب. 
4. التنفس. 
5. لها علاقة بالشيخوخة. 

والخارصين للإنسان مهم لعمل الأنزيمات، وعملية النضوج الجنسي، وفي التئام الجروح، ولحاسة التذوق. والحديد للإنسان مهم لعمل الأنزيمات، والدم والقلب. 
يزداد إفراز هذه المادة من مخ الإنسان تدريجيا بداية من سن 15 حتى سن 35 سنة. ويقل إفرازها عند 60 سنة من العمر، وفي الحيوان موجودة هذه المادة بكمية قليلة جداً، اتجهت أنظار العلماء اليابانيين نحو النباتات للبحث عنها، فلم يعثروا عليها إلا في نوعين من النباتات، هما التين والزيتون. لكن وجدوا أن استخلاصها من التين لوحده أو من الزيتون لوحده لم يعط الفائدة المنتظرة لصحة الإنسان، فجربوا الخلط بين المادتين، وأخذوا الاحتمالات فلم تنجح أي نسبة خلط إلا عندما أشار إليهم باحث سعودي إلى أن أفضل نسبة خلط هي1 تين و7 زيتون؛ لان (اسم التين ورد مرة واحدة في القران الكريم والزيتون 7 مرات). والإعراب للـ (وَالتِّينِ وَالزَّيْتُونِ)، الواو الأولى للقسم والواو الثانية للمعطوف، وهي وردت هكذا (وَالتِّينِ وَالزَّيْتُونِ (1)) ولم ترد (والتين(1) والزيتون(2)) في الحالة الثانية تعني من ناحية الإعراب، الواو الأولى للقسم والثانية للقسم أيضا، بل الله سبحانه وتعالى جمع بين التين والزيتون معاً. مع العلم أن الميثالونيدز أو (الميثالويثونيدز) لم نجد لها مرادف في الكتب العلمية الطبية، لذا اقتضى التنويه 




ماذا قال المفسرين عن (وَالتِّينِ وَالزَّيْتُونِ)؟ 
اختلف المفسرون على أقوال كثيرة، فعن ابن كثير، التين: مسجد نوح عليه السلام الذي بني على الجودي، والزيتون: مسجد بيت المقدس. وقال القرطبي: هو تينكم الذي تأكلون، وزيتونكم الذي تعصرون منه الزيت، أو جبلين بالشام ينبتان المأكولين. وفي الجلالين: التين: مسجد دمشق، والزيتون: مسجد بيت المقدس. أو هو التين: الجبل الذي عليه دمشق، والزيتون: الجبل الذي عليه بيت المقدس. الطبري يقول التين: المسجد الحرام، والزيتون المسجد الأقصى... 
لكن نقول إن التين ذكر قبل الزيتون كحدث تاريخي، قال تعالى في القران الكريم: (فَأَكَلَا مِنْهَا فَبَدَتْ لَهُمَا سَوْآتُهُمَا وَطَفِقَا يَخْصِفَانِ عَلَيْهِمَا مِنْ وَرَقِ الْجَنَّةِ ۚ وَعَصَىٰ آدَمُ رَبَّهُ فَغَوَىٰ) طه (121). وجاء في التوراة: (فانفتحت أعينهما وعلما أنهما عريانان. فخاطا أوراق تين وصنعا لأنفسهما مآزر) سفر التكوين – الإصحاح 3 - أية 7، إذاً التين ذكر أولاً، وذكر الزيتون في قصة النبي نوح عليه السلام: (وَقِيلَ يَا أَرْضُ ابْلَعِي مَاءَكِ وَيَا سَمَاءُ أَقْلِعِي وَغِيضَ الْمَاءُ وَقُضِيَ الْأَمْرُ وَاسْتَوَتْ عَلَى الْجُودِيِّ ۖ وَقِيلَ بُعْدًا لِلْقَوْمِ الظَّالِمِينَ) هود-(44). وجاء في التوراة: (فأتت إليه الحمامة عند المساء وإذا ورقة زيتون خضراء في فمها. فعلم نوح أن المياه قد قلّت عن الأرض) سفر التكوين-الإصحاح8- اية11. ثم جاء ذكر الزيتون، وهكذا ولد ادم عليه السلام أولا ثم أمنا حواء(6). 
شكل الفاكهة والخضراوات لها علاقة بفائدتها: 



هذه جزرة مقطوعة بشكل عرضي تشبه عدسة العين، وأثبتت الأبحاث أن الجزر مفيد جدا للنظر. والجوز يشبه شكل الدماغ حتى التلافيف الموجودة بداخله وتؤكد الأبحاث أن تناول الجوز يساعد في أداء المهام الدماغية. 


لكن ماذا يشبه التين ؟! 



وأجمعت المصادر الخاصة بفوائد النباتات الطبية القديمة منها والحديثة على أن (التين من الثمار التي لها دور مهم في علاج الضعف الجنسي عند الرجل) 

وماذا يشبه الزيتون ؟! 
فيه بذرة واحدة دلالة على (البويضة الأنثوية). 



وخلاصة القول، إن التين دلالة على الرجل، والزيتون دلالة على المرأة، والعلم عند الله سبحانه وتعالى: (وَمَا يَعْلَمُ تَأْوِيلَهُ إِلَّا اللَّهُ) [آل عمران 7]. و 
لكن؟ هل يكون التين علاج لعقم الرجال والزيتون علاج لعقم النساء؟؟ 
محمد بن سيرين خير من فسر الرؤية: 
يقول عن رؤية شجرة التين في المنام: رجل غني وسخي ومعطاء. وأكل التين: يدل على كثرة الذرية والنسل والأولاد. 
ورؤية الزيتون في المنام، تعني، مال ومتاع ورزق، وامرأة شريفة كريمة فاضلة، ومن أصابه أو أكله فهو خير(Cool

أوراق الزيتون تزيد الإخصاب الأنثوي(9): 
وجدت الباحثة منتهى القطان عند تغذية الدواجن بورق الزيتون زيادة مضطردة بعدد البيض مقارنة مع كل المعاملات المستخدمة، أما قدرة ورق الزيتون في رفع % كثافة وضع البيض. وفسرت ذلك إلى احتواء ورق الزيتون على مركبات تشابه الأنسولين في تخفيض مستوى السكر بالدم، وثبات حالة التأكسد والاختزال في الخلايا الجسمية، وتقليل الإجهاد، وبالتالي ينعكس على الهورمونات المحفزة للهورمونات الجنسية(F.S.H و L.H) المفرزة من الفص الأمامي للغدة النخامية. 



وأدت أوراق الزيتون إلى رفع وزن المبيض ووزن قناة البيض. وتعليل ذلك: إن هذه المعاملات عملت على تثبيط إفراز هورمون الإجهاد الكورتيكوستيرون من قشرة الغدة الكظرية، مما يزيد من إفراز الهورمونات المحفزة للهرمونات الجنسية (F.S.H وL.H) 



حليب أُم الذكور وحليب أُم الإناث:. 

وجدت الباحثة ضحى الصوفي أن حليب أُم الذكور يحتوي (1.5) (1.6) (2)، وحليب أُم الإناث يحتوي (1.6) و (1.Cool و (2) ملغرام مل. سكر اللاكتوز في مراحل الحليب (اللبأ) و (الانتقالي) و(الناضج)، فسبحان الله. 
لأن الذكور يؤثر عليهم السكر، ويقلل من نشاطهم الجنسي، والله أعلم. 
حليب أم الإناث حليب أم الذكور: 



قال تعالى : (وَالتِّينِ وَالزَّيْتُونِ {1} وَطُورِ سِينِينَ {2} وَهَذَا الْبَلَدِ الْأَمِينِ {3} لَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنسَانَ فِي أَحْسَنِ تَقْوِيمٍ)[سورة التين]. 

# فوائد التين والزيتون من فوائده أطالة العمر باذن الله
الموضوع الأصلي : التين و الزيتون المصدر : منتديات بنك المعلومات الكاتب :الشريف لؤي


كلمتان خفيفتان على اللسان ثقيلتان في الميزان حبيبتان إلى الرحمن :
سبحان الله وبحمده
سبحان الله العظيم


الحمد لله
و
الله أكبر

..............▄▌▐▀▀▀▀▀▀▀▀▀▀▀▀▀▀▀▄▄▀▀▀▌▐
▄▄ ..▄▄██▌█ سيارت حسنات تتجول في المنتدى شارك ▐
▄▄▄▌▐██▌█ بالصلاة على محمد (صلى الله عليه وسلم)▐
███████▌█▄▄▄▄▄▄▄▄▄▄▄▄▄▄▄▄▄▄▄▄▐
▀❍▀▀▀▀▀▀▀❍❍▀▀▀▀▀▀▀▀▀▀▀❍❍



قال ﷺ : كلمتان خفيفتان على اللسان ثقيلتان في الميزان حبيبتان إلى الرحمن

سبحان الله وبحمده
سبحان الله العظيم

…لا تدري متى تموت فاجعلها حسنة جارية

انشرها لن تاخذ معك دقائق

لا تؤجل عمل اليوم إلى الغد فالغد أكثر عملاً
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://bank.ahlamontada.com/
goboy
عضو مبتدئ
avatar

برتقالي

ذكر
مساهماتي : 65
معدل تقييم المستوى : 0
إنضمامي : 23/01/2016
عمري : 22

مُساهمةموضوع: رد: التين و الزيتون   السبت يناير 23, 2016 6:04 pm

جزاك الله خيرا
الموضوع الأصلي : التين و الزيتون المصدر : منتديات بنك المعلومات الكاتب :goboy
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
التين و الزيتون
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات بنك المعلومات :: ~ الأسرة ~ :: الطب و الصحة-
انتقل الى: